5 Easy Facts About النخلة Described

Wiki Article



لم يتمكن الباحثون حتى اليوم من تحديد مسقط رأس النخلة. فبعضهم ذهب إلى بلاد ما بين النهرين وحضارة بابل، ومعظمهم تطلع إلى شبه الجزيرة العربيّة وخاصة إلى شرقها، ومن هؤلاء عالم النخيل الإيطالي إدواردو بَكاري الذي يعتبر منطقة الخليج العربي موطناً أصلياً لنخلة التمر.

تم استخدام سعف النخيل في مجموعة متنوعة من الاستخدامات، خاصةً للأسقف والسلال والضفر، أو كوسيلة للكتابة.

كانت النخلة صنو الإنسان العربيّ والصورة المقابلة له في الطبيعة، وهذا ما نلمسه في شعر عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) الذي وجد في نخلة غريبة في بلاد الأندلس شبيهاً له في الغربة والنأي عن الأهل، حيث قال:

– فهناك سور المنزل القائم على تجاور السعف وتراصه، أو الجريد. وهو يحيط بالمنزل محدّداً مساحته، وموقعه من منازل الجيران.

– وهناك العشة: التي تتخذ شكل الكوخ، وتُبنى من “الجذوع” و”السعف” اليابس، و”الجريد”، و”السِمـّة” التي تشبه الحصير في حياكته، لكنها أكبر منه بكثير.

وصور التشابه النخلة تفاحتين بين ما يراه الإنسان في حياته وتجاربه ومشاعره وبين النخلة وثمارها وأجزائها قد انعكس في الصورة الشعرية منذ القدم.

لا تطالع شجرة إنساناً كما تطالعه النخلة. مرتفعة شامخة فاردة أجنحتها بتنسيق بديع في كل اتجاه. إنها الشجرة الوحيدة التي ترتفع فيها كتلة أغصانها مع كل ارتفاع للجذع. ويصبح الجذع أشبه بيد قابضة على مجموعة الأغصان ترفعها عالياً في الفضاء ثابتة في مركزها متمايلة مع نسمات الريح كلمّا هبّت وكأنها تلوّح لصديق آتٍ من بعيد.

هذه الرغبة الاستقلالية لا تشمل “بناتها” الفسائل اللاتي لهنّ متطلبات من نوع آخر. وهناك قائمة شروط يعرفها المزارعون عند فصل الفسيلة عن النخلة الأمّ لغرض الغرس في مكان آخر.

الرئيسية»مواضيع متنوعة»النخلة تفاحتين النخلة تفاحتين

المزروع دبه إذا أهمل اولم معسل النخلة تفاحتين يروي أو يصمد لفترة قصيرة صور عما يدق الضعف به ويهلك وهذا

تشابك الحواس ليس مرضاً، ولكنه نمط خاص من رؤية الأشياء والإحساس بها عند بعض الأفراد. … زاد العلوم

في ملف القمر، فات القافلة في عددها السابق قراءة الناقد عابد خازندار لقصيدة قمرية للدكتور … أزمة الشعر الحديث

وفائدة التمر للأم ورضيعها واضحة جداً، خاصة في فترة النفاس، فهو منبـّه لحركة الرحم وانقباضاته بعد الولادة، كما أنه مهم لتكوين حليب الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة، بفضل احتوائه على الحديد والكالسيوم وفيتامين (أ).

المسكن فهناك نخل ذكري وآخر أنثوي، كلاهما يخرج عراجين، وقد يحدث التلقيح طبيعيًا.

Report this wiki page